اخبار القسم (254)

اخبار القسم

قسم الهندسة الميكانيكية

فرع هندسة السيارات

المشاريع المتميزة للعام الدراسي 2017/2018

 

اسم المشروع

(Exhaust Gas Recycle (EGR SYSTEM

 

اعداد الطلاب 

محمد محي الدين عبد الرحيم

محمد رائد حسين

ذو الفقار علاْء لفته

 

بأشراف

د. ايناس حسن فليح

 أ.م.د. محمود عطا الله مشكور

 

 

الغرض من المشروع

 Exhaust gas recirculation (EGR) system, the EGR system is used to reduce the amount of NOX in the exhaust, as explained previously, NOX production increases as the temperature inside the combustion chamber rises due to acceleration or heavy engine load, because high temperatures encourage the nitrogen and oxygen in the air to combine. Therefore, best way to decrease the production of NOX is to hold down the temperature in the combustion chamber

 

ملخص المشروع 

 

تم اجراء تجارب عملية لبيان تأثير اعادة تدوير الغازات (غازات العادم) على الملوثات المنبعثة من المحرك و اجريت التجارب عند سرعة 1300(RPM) و عزم 13.5(N.m)

 

المناقشة  

تم تقليل قيمة اكاسيد النيتروجين في العادم

   

قسم الهندسة الميكانيكية

فرع هندسة السيارات

المشاريع المتميزة للعام الدراسي 2017/2018

 

اسم المشروع

ON-BOARD DIAGNOSIS (OBD II) – HI-SCAN

 

اعداد الطلاب 

ديار منذر موسى

محمد جواد ملك

احمد محمد غازي

 

بأشراف

 أ.م.د. عادل محمود صالح

 

 

الغرض من المشروع

تشخيص الاعطال في السيارة, وقراءة اكواد الاعطالمن خلال جهاز تشخيص الاعطال.

 

ملخص المشروع 

تم تنفيذ هذا المشروع لدراسة وتشخيص الأعطال في السيارة، من خلال تصميم مشروع يحتوي على بعض الحساسات والمشغلات في السيارة على شكل لوحة ، وكان الهدف الرئيسي للمشروع أن يكون قادراً على قراءة وتسجيل كودات الاعطال من منفذ التشخيص في السيارة، حيث عملنا  اعطال وهمية في الحساسات ومن ثم توصيل الجهاز مع موصل رابط البيانات للتحقق من الأخطاء لمعرفة كودات الاعطال. لإثبات ذلك ، تم فحص أجهزة الحساسات عمليًا عن طريق أداة فحص التشخيص عبر جهاز (Creader).

 

المناقشة

تم تحقيق الهدف وهو التعلم على تشخيص الاعطال في المركبات واكتساب الخبرة لأحد اهم المجالات الحديثة في السيارات من خلال انشاء نظام محاكاة للمركبة من خلال تصميم لوحةتحتوي على اكثر الحساسات والمشغلات استخداما في المركبات, تعلمنا على كيفية ربط الجهاز بموصل وصلة البيانات في السيارة, ثم انشاء عطل في احد الحساسات فيقوم جهاز تشخيص الاعطال بقراءة الخلل على شكل كود. 

   

قسم الهندسة الميكانيكية

فرع هندسة السيارات

المشاريع المتميزة للعام الدراسي 2017/2018

 

اسم المشروع

صيانة وتشخيص اعطال منظومة الاشتعال

 

اعداد الطلاب 

أحمد الفاتح محمد صالح

مهند محسن مراح

خالد محمد لطيف

 

بأشراف

 أ.م.د. عادل محمود صالح

 

 

الغرض من المشروع

يهدف هذا المشروع الى محاكاة وظيفة الأجزاء الكهربائية المستخدمة في معظم السيارات الحديثة، في هذا المشروع تم وضع الحساسات المستخدمة في المنظومة الكهربائية للسيارات بطريقة يمكن ازالتها بسهولة من اجل فحص الفولتية والمقاومة وشكل الموجة للحساس باستخدام جهاز AVO meter وجهاز راسم الإشارة.

 

ملخص المشروع 

يمكن من خلال هذا المشروع انشاء جهاز مختبري تتم فيه اجراء التجارب الاتية:

1_دراسة أنواع الإشارات والدوائر الكهربائية.

2_دراسة الإشارات المرسلة من وحدة التحكم الالكترونية الى المشغلات (الحاقن – ملف الاشعال – مضخة الوقود وصمام التحكم في الهواء في حالة اللاحمل).

3_اعداد تجربة عملية لكيفية تشخيص الأعطال باستخدام فيشة OBD II مع استخدام جهاز Hi-Scan.

4_دراسة نوع وشكل الإشارات الصادرة من الحساسات والمشغلات باستخدام راسم الإشارة.

5_قياس مقاومة الحساسات والمشغلات ومقارنتها مع قيمتها بالمصدر الرئيسي.

 

المناقشة

 تمت التعرف على وظيفة كل من المنظومات التالية:

1_منظومة الاشتعال وتشمل (مفتاح التشغيل -بادئ الحركة –المولد -شمعات القدح -ملف الاشعال).

2_منظومة الوقود وتشمل (مضخة الوقود وحاقن الوقود).

3_وحدة التحكم وتشمل (لوحة العدادات –مفتاح المصابيح –مؤشر تبديل الاتجاه).

4_وحدات الادخال (الحساسات) وتشمل كافه حساسات السياره.

 

   

قسم الهندسة الميكانيكية

فرع هندسة السيارات

المشاريع المتميزة للعام الدراسي 2017/2018

 

اسم المشروع

CONSTRUCTION OF A DEVICE FOR MEASURING OF CALORIFIC VALUE OF GASEOUS FUEL

 

اعداد الطلاب 

 علي جمعه مراد

محمود سلام مرعي

شروق محمود قاسم

 

بأشراف

 أ.م.د.عبد الكاظم محمد حسن

م. لمياء مهدي اسعد

 

الغرض من المشروع

اعادة تاهيل جهاز قياس القيمة الحرارية للوقود الغازي

 

ملخص المشروع 

 في هذا المشروع سوف نعمل على اعادة تاهيل جهاز لايجاد القيمة الحرارية للغاز الطبيعي والتي هي بشكل عام الحرارة او الطاقة المتحررة من احتراق وحدة الكتلة أو الحجم للوقود، ومعرفة بعض المحددات التي تؤثر على القيمة الحرارية والتي تفيدنا بكل من الاستخدامات الصناعية والمنزلية والتحكم بهذا المحددات للحصول على كفاءة اعلى لعملية الاحتراق. كما ويمكن الاستفادة من هذا المشروع في المختبر باجراء التجارب ذاتها بالاضافة لاختبار قيم نظرية لا تتوفر في المختبر من ضغوط ودرجات حرارة في سياق خطوات العمل نفسها للحصول على مدى اوسع ومعرفة اكثر بالموضوع تحت الدراسة او اسقاط النتائج المتحصلة على الاستخدامات الحياتية للوقود واضفاء جانب علمي عليها.

 

المناقشة

من نموذج الحل المبين في الفصل الثالث يتبين ان كل من القيم المستخرجة للقيمة الحرارية العليا والدنيا هي ضمن الحدود القياسية للغاز الطبيعي ويتوضح ان المحددات التي تؤثر على القيمة الحرارية العليا هي كل من كتلة الماء المتدفقة والسعة الحرارية النوعية للماء وفرق درجات الحرارة بين الماء الداخل والخارج وكل هذه المحددات تتغير طرديا مع القيمة الحرارية العليا وبخلافهم فان حجم الغاز تحت الظروف القياسية تتناسب عكسيا مع معها. اما القيمة الحرارية الدنيا فهي تزداد بازدياد حجم الغاز القياسي وتقل بازدياد كتلة الماء المتكثفة وتتناسب طرديا مع القيمة الحرارية العليا.

 

   

Top