قسم الهندسة الميكانيكية يناقش رسالة الماجستير تخصص ميكانيك تطبيقي عن " دراسة تأثير تقليل التآكل على ريش توربينات الرياح في بيئات مختلفة"
"نوقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية والموسومة " دراسة تأثير تقليل التآكل على ريش توربينات الرياح في بيئات مختلفة
(Study of Wear Erosion Reduction Effects on Wind Turbine Blades in Different Environments)
وتناولت رسالة الطالب (بشار صلاح جاسم) تقديم نظرة شاملة عن كيفية التوصل الى استراتيجية لمنع او تقليل تآكل شفرات توربينات الرياح الصغيرة عند تشغيلها في المناطق التي تعاني من تكرار لحدو ث ظواهر الغبار بصورة عامة، وخاصة العواصف الترابية و الرملية. أظهرت النتائج تحسينات في مقاومة الكسر للمواد المركبة النانوية والمستخدمة كطلاءات خارجية عند إضافة المواد النانوية (انابيب الكاربون متعددة الجدران وجزيئات كاربيد السيلكون)، وكانت افضل نتيجة لمقاومة الكسر للمادة التي تحتوي على( 2 % من SiC وتبدا مقاومة الكسر تقل عند اضافة )2.5 %SiC . اما بالنسبة للصلادة فانها تستمر بالزيادة في المواد المركبة النانوية الطلاءات كلما زادت نسبة جزيئات (Sic) النانوية.
وتألفت لجنة المناقشة من: أ.د. أبتهال عبدالرزاق محمود رئيسا وأ.م..د. عمار سليم حميد عضوا وم. د. ليث أياد سلمان وبأشراف أ.م.د.احمد عدنان عبدالجبار و أ.م.د.صادق جعفر عزيز